الأحد، 22 فبراير 2009

حول تأمينات هوليودية


"بيتي القبيحة" مسلسل كوميدي أمريكي يعتمد على شخصية فتاة قبيحة - تملك ابتسامة أكثر قبحا - تدعى بيتي سوريز . وتقوم بدورها ممثلة شابة تدعى فيريرا تملك ابتسامة مرعبة أتاحت لها الفوز بجائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثلة بمسلسل كوميدي (لعام 2007) .. وخوفا من وقوع أي مكروه أو تغير عضوي يُغير من ابتسامتها تم التأمين عليها (ضد الحسن والجمال) بمبلغ 10ملايين دولار لدى شركة لويدز المعروفة بلندن !!!
والتأمين على ابتسامة فيريرا مجرد نموذج لعقود تأمين غريبة تحصل في عالم الفن والتمثيل . فالمشاريع الفنية تكلف مبالغ طائلة ويمكن لأي مكروه (يصيب العناصر المهمة في العمل الفني) إفشال المشروع بأكمله .. فالممثلة وعارضة الازياء سوزان ميري مثلا تملك وثيقة تأمين بقيمة 7.5ملايين لوجهها، و 1.5مليون لرقبتها، و 1.5مليون لذراعيها، و 1.5لساقيها، و 1.5لصدرها، و 30مليونا لأي إعاقة مفاجئة (وهي مزايا تجعلها مرغوبة لأي عمل فني كونها مضمونة ... من كل جهة) !!!
ورغم أن شركة لويدز السابقة معروفة في عالم الصناعة والمال - ويعود تاريخها إلى 300عام مضت - إلا أنها معروفة أيضا بالدخول في عمليات تأمين غير معتادة مثل التأمين على حناجر فريق البيتلز، وسيقان الممثلة مارلين ديتريتش، وأصابع العازفين في فرقة الرولينج ستون، ووفاة أحد أبطال مسلسل فريندز أو ساينفيلد قبل انتهاء الموسم ....
وعلاقة شركة لويدز بهوليود تعود إلى ستينات القرن العشرين حين وقعت أغرب عقد تأمين يمكن تصوره في عالم الفن ؛ ففي ذلك الوقت بلغ الهوس بالأطباق الطائرة درجة الاعتقاد بأن الأرض ستتعرض "قريبا" لغزو فضائي خارجي .. وأكثر شخص أقلقته هذه الفكرة كان المخرج الامريكي ستانلي كوبريك الذي كان يصور حينها الفيلم الفضائي الشهير "الياذة الفضاء 2001" . فخلال العامين التي صور فيهما الفيلم كثرت الاشاعات عن هبوط مركبات متقدمه تقودها مخلوقات فضائية غريبة. ولأن مثل هذه الاخبار ان صحت ستجعل سيناريو الفيلم غير مقبول ولا يتطابق مع الواقع؛ اختار كوبريك شركة لويدز للتأمين ضد الأضرار الناتجة عن هبوط مخلوقات فضائية قبل الانتهاء من عرض الفيلم !!
... وكنت في مقال قديم قد استعرضت الهواجس الشخصية الغريبة لبعض المشاهير في عالم الفن؛ فالممثل المعروف شارلي شابلن كان يتملكه هاجس احتراق شنبه - ووقع عقد تأمين ضد هذا الاحتمال .. أما أنطوني كوين (الذي قام بدور عمر المختار) فكان يخشى الصلع لدرجة لم يوافق على حلق شعره في فيلم "المجوسي" قبل أن ينال عقد تأمين ضد احتمال ان لاينمو مرة أخرى .. اما الممثل فان دام فكان يشترط دائما توقيع عقد تأمين ضد هجر أو خيانة زوجته له بسبب غيباته الطويلة لتصوير الأفلام .. أما المغني المشهور مايكل جاكسون فلديه اتفاقية تأمين ضد احتمال فقد صوته إلى الأبد (وكان يؤمن على بشرته قبل كل عملية تبييض يقوم بها) !!
... وعقود التأمين هذه لا تعد غريبة في المجتمعات الغربية التي تملك ثقافة تأمينية عريقة ؛ فذهنية التوكل (وتركها على الله) غير معروفة أو معترف بها في عالم التجارة والأعمال .. وفي عالم الفن بالذات يعتمد "البزنس" على المصدر العضوي للموهبة (كالحنجرة في عالم الغناء، والأصابع في الموسيقى، والوجه في التمثيل) وبالتالي من الطبيعي التأمين عليها بمبلغ يوازي العائد المتوقع منها !
... وفي الحقيقة لو أن (أخوكم في الله) ولد في كاليفورنيا، وعمل بصحيفة لوس انجلوس تايمز ؛ لأمن على نفسه ضد الزهايمر المبكر - حيث انكماش الدماغ وفقدان الذاكرة ونسيان فكرة اليوم ...!

فهد عامر الأحمدي
الخميس 27جمادى الآخرة 1428هـ - 12يوليو 2007م - العدد 14262

Related Articles :


Stumble
Delicious
Technorati
Twitter
Facebook

1 التعليقات:

Site Manager يقول...

Welcome
Chris

blogger Arabic Language


><

Story

Able through the Google translation

From here

Link

http://www.google.com/language_tools?hl=en


Thanks to the visit

إرسال تعليق

Search Engine Optimization Articles

فيديو

أحدث التعليقات

الأكثر إرسالا

 

√ حول العالم ♣ Copyright © 2010 is Designed by Lasantha

Mesothelioma Cancer