الثلاثاء، 13 يوليو 2010

أغزر المؤلفين تأليفاً وفقراً


    المؤلفة البريطانية جوان كاثلين التي كتبت رواية الأطفال الشهيرة "هاري بوتر" باعت منها حتى الآن أكثر من 600 مليون نسخة وتحولت الى ستة أفلام . وإذا افترضنا ان نصيبها من كل نسخة 10 ريالات يكون دخلها قد تجاوز ستة مليارات حتى الآن (ولم نتحدث بعد عن نصيبها من الأفلام)!

هذا الدخل الكبير (ومن رواية واحدة فقط) يجعلنا نتحسر على حال المؤلفين العرب أيام زمان ؛ فقد كانوا أكثر غزارة في التأليف ولكنهم أكثر فقرا بالتأكيد ؛ فهناك مثلا جلال الدين الأسيوطى الذي وضع اكثر من 561 كتابا ، وأبو يوسف الكندي الذي ألف أكثر من 270 كتابا وأبو بكر الرازي وله اكثر من 200 كتاب ... إلا ان أيا منهم رغم هذا العدد الهائل من المؤلفات لم يخرج من دائرة الفقر ولم يستغن عن حسنات الحكام واحتساب الأجر عند الله !!

هذه المفارقة المحزنة قادتني للتوسع في البحث ومحاولة وضع ترتيب بأغزر المؤلفين القدماء إنتاجا وفي نفس الوقت فقرا وسوء حال:

1) ففى المركز الأول يأتي العالم الموسوعي جلال الدين الأسيوطى (وينسب لأسيوط التي ولد فيها عام 849ه) كونه وضع اكثر من 561 كتابا في شتى أنواع العلم والادب والطب وكان عمله الابرز تفسير القرآن الكريم ..

2) ثم العالم العربى الكندى (800 873) وله اكثر من 270 كتابا فى الفيزياء والجغرافيا والطب والفلك . واسمه الكامل ابو يوسف بن اسحق بن الصباح الكندى وينسب الى قبيلة كندة العربية..

3) وفى المركز الثالث أبو بكر محمد بن زكريا الرازى وله اكثر من مائتي مؤلف كان لمعظمها تأثير عالمى وترجم كثير منها للغات الأوروبية،ولد فى مدينة الرّي عام 884 وتوفى عام 930

4) وكذلك الحسن (ابن الهيثم) عالم البصريات المعروف وله اكثر من مائتي مؤلف . ولد فى البصرة عام 965 وتوفى عام 1040 وعرف فى الغرب باسم الهازن وأهم كتبه باسم "الموسوعة البصرية".

5) اما عالم الكيمياء العربى جابر بن حيان الكوفى الازدي فقد وضع اكثر من مائة مؤلف اصبح لمعظمها تأثير عالمى واعتبر مؤسس الاسلوب العلمي التجريبي الذى قامت عليه نهضة العلوم لاحقا .. ولد عام 721 بالكوفة وتوفي عام 815 وقيل 803

6) وأخيرا ؛ هناك تقي الدين احمد بن علي (المقريزي) وله اكثر من 100 كتاب فى الجغرافيا والفلك والتاريخ ومن اشهر مؤلفاته "الدرر المضيئة فى الدوله الاسلامية" و"إمتاع الاسماع" .. ولد فى القاهرة عام 766 وتوفي بها فى رمضان عام 840 .

... المفارقة المؤلمة أن كل هذه الكتب المجتمعة لاتصل لا من حيث الدخل ولا التوزيع لأول جزء من رواية "هاري بوتر" (فكان أجرهم على الله)..

أما ثاني سؤال مهم (في مسألة التأليف) فهو :

هل غزارة الكتب المؤلفة دليل على عبقرية المؤلف ومدى تأثيره على عقول الناس ومسيرة التاريخ؟

(تابعوا الإجابة في المقال التالي) !!

Related Articles :


Stumble
Delicious
Technorati
Twitter
Facebook

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Search Engine Optimization Articles

فيديو

أحدث التعليقات

الأكثر إرسالا

 

√ حول العالم ♣ Copyright © 2010 is Designed by Lasantha

Mesothelioma Cancer